la ville de NADOR ____ thandint n nnador




معبرة الناظور ⴻⵏⵏⴰⴹⵓⵔ

الناظور (المغرب)


 مدينة ساحلية مغربيةعاصمة إقليم الناظور، الذي يشكل جزء من الجهة الشرقية، تقع على البحر الأبيض المتوسط في شمال البلاد. يبلغ تعداد سكان المدينة 180,000 وتعتبر من بين أهم وأغنى المدن المغربية من حيث حجم الارصدة المالية بالابناك.

وتأتي معظم الحركة الاقتصادية بالمدينة من أنشطة التجارة والتحويلات المالية الكبيرة للناظوريين المقيمين بأوروبا (هولندا، بلجيكا، ألمانيا، إسبانيا، فرنسا والمملكة المتحدة).


File:Nador seafront.JPG




الاقتصاد 



تعد مدينة الناظور من اغنى المدن المغربية ماليا وبنكيا بجانب نقص كبير من حيث البنية التحتية لا يتناسب مع غنى اقتصادها. وقد صنفت سنة 2007 كأغنى مدينة مغربية من حيث الدخل الذي تدره عليه مداخيل الجالية المنتمية للإقليم والمتواجدة بأوروبا خاصة ألمانيا, هولندا، بلجيكا وإسبانيا.كما أنها تعد مدينة صناعية تتوفر على مجموعة من المعامل(الصلب, الاسمت، الآجور...)وستشهد المدينة منطقة صناعية جديدة بسلوان, بالإضافة إلى منطقة حرة في بني نصار. كما أن المدينة تمتاز بميناء ومطار دوليان يساهمان في تنمية اقتصادها.

File:Nador City Center.jpg

المواصلات 


تتوفر مدينة الناظور، على محطة طرقية وطنية للحفالات تربط مدينة الناظور بمختلف أقاليم المغرب، بالإضافة إلى محطة لسيارات طاكسي كبيرة وتتواجد قرب محطة الحافلات مما يساهم في ربط الإقليم بالشبكة الوطنية للطرق، بالإضافة إلى محطة السكة الحديدية التي تم افتتاحها في شهر يوليوز 2009 على يد ملك البلاد محمد السادس. وأيضا تتوفر المدينة بمطار دولي وبالضبط في مدينة العروي، ومحطة قطار بالناظور، وميناء في مدينة بني نصار، ويرتقب بناء ميناء كبير قرب واد كرت، وسيسمى ميناء "غرب الناظور" وسيخصص للتجارة الدولية..










و مراجع أخرى